Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
مُدَوَّنَة الْدُّرَر الْبَهِيَّة

إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه

27 Avril 2012, 16:55pm

Publié par Ghurabae

http://olamaa-yemen.net/upload/userfiles/images/2011/10.2011/%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D8%A9%202.jpg
بسم الله الرحمان الرحيم


الحمد لله و الصلاة و السلام على نبي الله محمد بن عبد الله وبعد:

فقد خرج الترمدي في سننه (491)، من حديث إسحق بن موسى الأنصاري قال: حدثنا معن حدثنا مالك بن أنس عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه ".

قال أبو هريرة فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث فقال أنا أعلم بتلك الساعة فقلت أخبرني بها ولا تضنن بها علي. قال هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس فقلت كيف تكون بعد العصر وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها؟
فقال عبد الله بن سلام أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة ؟ قلت بلى، قال فهو ذاك.

والحديث : صححه الإمام الترمذي و العلامة الألباني في " صحيح الترمذي ـ 407 " . 
ومعنى قوله " أخبرني بها ولا تضنن بها عليَّ " : أي : لا تبخل بها علي . 

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : 
هذا هو الوقت الذي رغَّب الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء في يوم الجمعة ، ولكن هذا لا يعني أن المسلم لا يدعو ربه في يوم الجمعة إلا بهذا ، بل يسن الدعاء في كل يوم وساعة وفي يوم الجمعة غير أن الساعة المذكورة من يوم الجمعة له خصيصة .

قلت: 
فالزمان بعد العصر من يوم الجمعة 
و المكان بيت الله (المسجد)

و الله أعلم
Commenter cet article