Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
مُدَوَّنَة الْدُّرَر الْبَهِيَّة

علامة هلاك الناس

22 Juillet 2011, 23:34pm

Publié par Ghurabae

باسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله بالسلام
علامة هلاك الناس
*عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ). رواه البخاري (100)، ومسلم (2673)
*عن عبد الله ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير ويتخذها الناس سنة فإذا غيرت قالوا : غيرت السنة قيل : متى ذلك يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: إذا كثرت قراؤكم وقلت فقهاؤكم وكثرت أمراؤكم وقلت أمناؤكم والتمست الدنيا بعمل الآخرة [ وتفقه لغير الدين ] "
قال الألباني في كتابه تحريم آلات الطرب: 
رواه الدرامي ( 1 / 64 ) والحاكم ( 4 / 514 ء 515 ) بسند صحيح والدرامي أيضا وابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله " ( 1 / 188 ) من طريق أخرى عنه بسند حسن وفيه الزيادة التي بين المعكوفتين وهو موقوف في حكم المرفوع لأنه من أمور الغيب التي لا تدرك بالرأي ولا سيما وقد وقع كل ما فيه من التنبؤات . والله المستعان. انتهى كلام الألباني رحمه الله .
ورواه أيضا ابن أبي شيبة في مصنفه (7/452)، والبيهقي في الشعب (5/361).
* قال ابن مسعود : عليكم بالعلم قبل إن يقبض، وقبضه أن يذهب بأصحابه. عليكم بالعلم؛ فإن أحدكم لا يدري متى يفتقر إليه أو يفتقر إلى ما عنده إنكم ستجدون أقواما يزعمون أنهم يدعونكم إلى كتاب الله وقد نبذوه وراء ظهورهم فعليكم بالعلم وإياكم والتبدع وإياكم والتنطع وإياكم والتعمق وعليكم بالعتيق . رواه الدارمي (143) وغيره
* عن ابن عباس قال: هل تدرون ما ذهاب العلم؟ قلنا: لا. قال: (ذهاب العلماء) . رواه الدارمي (243) وغيره
* قال هلال بن خباب: سألت سعيد بن جبير؛ قلت: يا أبا عبد الله؛ ما علامة هلاك الناس قال: إذا هلك علماؤهم . رواه الدارمي (241) وغيره
* عن الحسن قال: كانوا يقولون: موت العالم ثلمة في الإسلام لا يسدها شيء ما اختلف الليل والنهار . رواه الدارمي (324) وغيره
منقول من سحاب 
اللهم احفظ علماء الأمة و متعنا بهم و انفعنا بما علمتهم.
Commenter cet article